منتدى نجوم زراعة
مرحبا بك زائراً لمنتدانا نتمنى ان يعجبك المنتدى
وإذا اعجبك نتمنى التسجيل للمشاركة الفعالة في نشاط المنتدى
وشكراً
إدارة المنتدى

منتدى نجوم زراعة

التغيير - الارادة - القوة - التميز
 
دخولالرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالتسجيلمكتبة الصور

شاطر | 
 

 من أعظم قادة مصر .........السادات

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Shibo
المشرف العام للأقسام
المشرف العام للأقسام
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 1537
العمر : 30
مكان الإقامة : : الجيزه- الهرم
الجنسية : : مصري
الحالة الإجتماعية : : الحمد لله علي كل حال
الوسام :
Facebook :


My SMS
الحب منارة من يحب.........فإذا ضاع الحب ضاع طريق من يحب


تاريخ التسجيل : 03/10/2007

بطاقة الشخصية
الحب:

مُساهمةموضوع: من أعظم قادة مصر .........السادات   الخميس أكتوبر 11, 2007 2:55 am

مولده:

محمد أنور محمد السادات ولد في قرية ميت أبو الكوم،من أب مصري وأم سودانية، مركز تلا من محافظة المنوفية في 25 ديسمبر 1918 و اغتيل في 6 أكتوبر 1981..

عهده:

كان من ضمن الضباط الأحرار الذين ثاروا على الملك فاروق و قاموا بالحركة التي انتهت بعزله ثم إلى انتهاء الملكية في مصر و إعلان الجمهورية عام 1953. حيث أصبح السادات الرئيس الثالث لجمهورية مصر العربية ما بين عامي 1970 و1981 م، خلفا لجمال عبد الناصر الذي عينه نائبا له قبيل وفاته بوقت قصير.

بدأ رئاسته بما يعرف بثورة التصحيح التي تمكن فيها من القضاء على خصومه السياسيين الذين عرفوا باسم "مراكز القوى" في مايو 1971.

في بداية عهده كانت مصر لا تزال في حالة حرب مع إسرائيل رسمياً على الرغم من توقف العمليات العسكرية منذ انتهاء حرب الاستنزاف مع توقيع وقف إطلاق النار أو ما عرف باسم اتفاقية روجرز عام 1969 إلى أن تمكن الجيش المصري من شن هجوم خاطف على إسرائيل في 6 أكتوبر 1973 وتحقيق انجازات عسكرية ملموسة أسفرت نهائيا عن توقيع مصر اتفاقية سلام مع إسرائيل و استعادة شبه جزيرة سيناء بالكامل عن طريق المفاوضات.

السادات ومعاهدة السلام وقع معاهدة كامب ديفيد للسلام بين مصر وإسرائيل مع كل من الرئيس الامريكى كارتر ورئيس الوزراء الإسرائيلى مناحم بيجين الذي صرح قبل وفاته بأن السادات قد خدعه مما حدا به إلى اعتزال الحياة السياسية حتى وفاته. اعاد الحياة الحزبية لمصر بعد تجميدها لأكثر من عشرين عاماً. اسس حزب مصر الذي تحول فيما بعد للحزب الوطني الديمقراطي, وترأسه شارك في تاسيس حزب العمل الاشتراكى حصل على جائزة نوبل للسلام مناصفة مع رئيس الوزراء الإسرائيلى مناحم بيجين. دفن بالقرب من مكان مقتله في ساحة العرض العسكرى بجوار قبر الجندى المجهول.

و يعتبر السادات ثالث رئيس جمهوريه مصرى اذ ان قيام ثوره الثالث و العشرين من يوليو قد ادى إلى تحول مصر من الملكيه إلى الجمهوريه و تولى رئاساتها الرئيس الراحل محمد نجيب كاول رئيس مصرى خلفه بعد ذلك الزعيم الراحل جمال عبد الناصر ومن ثم خلفه الرئيس الراحل انورالسادات.

من السجن إلي كرسي الحكم:

في فترة الحرب العالمية الثانية، كان السادات خلف القضبان لاتهامه في قضية مقتل عزيز عثمان ثم قضية تخابر مع ألمانيا النازية. وشارك الرئيس السادات في الانقلاب الذي أطاح بالملك فاروق الأول في عام 1952 وتقلّد عدّة مناصب في حكومة الثورة (رئيس تحرير جريدة الجمهورية الناطق باسم الثورة، ممثل مصر لدى منظمة المؤتمر الاسلامي ورأس المنظمة، ثم رئيس لمجلس الأمة) حتى وصل إلى منصب نائب رئيس الجمهورية في عام 1969، واصبح رئيساً للجمهورية في عام 1970 عند وفاة الرئيس المصرى الراحل جمال عبدالناصر.

في عام 1973 وبالتعاون مع سوريا ودعم عربي، وقعت حرب 1973 التي حاولت مصر فيها إسترداد سيناء بعد الاحتلال الإسرائيلي لها في حرب الستة ايام عام 1967. وكانت نتيجة حرب الـ 73 من أهم عوامل رفع الروح المعنوية المصرية والعربية ومهدّت الطريق لاتفاقية السلام بين مصر وإسرائيل في الأعوام التي لحقت الحرب. كان عامل الخداع الذي قاده الرئيس السادات للتمويه على حقيقة اقتراب موعد الحرب أحد أهم العوامل التي ساعدت على تحقيق ذلك الإنجاز العسكري المميز.

السادات و علاقته بالعرب:

اتخذ السادات عام 1974 اجراءات اقتصادية من شأنها تحويل الاقتصاد المصري إلى اقتصاد القطاع الخاص حيث تبنى ما يعرف بسياسة الانفتاح وقرر في يناير 1977 رفع جزء من الدعم الحكومي عن لسلع الغذائية والأساسية مما حدى بالشعب المصري للقيام بمظاهرات كبيرة عرفت بأحداث يناير 77 و دفعت بالرئيس السادات للتراجع عن اجراءاته. في 19 نوفمبر 1977 قام السادات بزيارة مفاجئة لإسرائيل دون التنسيق مع الجامعة العربية او الدول العربية منفردة.الا انه دعا الفلسطينيين و السوريين للمشاركة خلال المباحثات وقدكانت الأجندة الثانية للمعاهدة تتعلق باتفاقية خاصة بالفلسطينيين تنص على انسحاب إسرائيل إلى داخل حدود ما قبل 5 يونيو (حزيران) 1967 وهو ما رفضته منظمةالتحرير وقتئذ.
لم تكن ردود الفعل العربية إيجابية لزيارة لإسرائيل وعملت الدول العربية على مقاطعة مصر وتعليق عضويتها فيالجامعة العربية، وتقرر نقل المقر الدائم للجامعة العربية من القاهرة إلى تونس (العاصمة)، وكان ذلك في القمة العربية التي تم عقدها في بغداد بناء على دعوة من الرئيس العراقي احمد حسن البكر في 2 نوفمبر 1978 والتي تمخض عنها مناشدة الرئيس المصري للعدول عن قراره بالصلح المنفرد مع إسرائيل مما سيلحق الضرر بالتضامن العربي ويؤدي إلى تقوية وهيمنة إسرائيل وتغلغلها في الحياة العربية وانفرادها بالشعب الفلسطيني كما دعى العرب إلى دعم الشعب المصري بتخصيص ميزانية من 11 مليار دولارا لحل مشاكله الاقتصادية الاان السادات رفضها مفضلا الاستمرار بمسيرته السلميه المنفردة مع إسرائيل.

وفي عام 1977، وفي كامب ديفيد، تم عقد وهي عبارة عن اطار للتفاوض يتكون من اتفاقيتين الاولى اطار لإتفاقية سلام منفردة بين مصر وإسرائيل والثانية خاصة بأوضاع الفلسطينيين في الضفة الغربية وقطاع غزة تنسحب بموجبها إسرائيل إلى داخل حدود ما قبل 5 يونيو 1967.

اما الاتفاقية الأولى فقد انتهت بتوقيع معاهدة السلام المصرية الاسرائلية عام 1979 التي عملت إسرائيل على أثرها على إرجاع الأراضي المصرية المحتلة إلى مصر.

وقد نال الرئيس السادات مناصفة مع بيغن جائزة نوبل للسلام للجهود الحثيثة في تحقيق السلام في منطقة الشرق الأوسط.

بحلول خريف عام 1981، قامت الدولة بحملة اعتقالات واسعة شملت المنظمات الإسلامية ومسئولي الكنيسة القبطية و الكتاب و الصحفيين من كافة الأطياف السياسية ووصل عدد المعتقلين في السجون المصرية إلى 1800 معتقلا وذلك على اثر حدوث بوادر فتن واضطرابات شعبية رافضة للصلح مع إسرائيل و لسياسات الدولة الاقتصادية.

وفي 6 أكتوبر من العام نفسه - بعد 31 يوم من اعلان قرارات الاعتقال- ، تم اغتيال السادات في عرض عسكري وقام بقيادة العملية "خالد الاسلامبولي" التابع لمنظمة الجهاد الإسلامي التي كانت تعارض بشدّة اتفاقية السلام مع إسرائيل ولم يرق لها حملة القمع المنظمة التي قامت بها حكومة السادات في شهر سبتمبر. خلف الرئيس الراحل السادات، نائب الرئيس حسني مبارك ولا يزال الرئيس مبارك رئيساً لجمهورية مصر.

الأزمه مع إيران:

بعد وقوع الثورة الإيرانية استضاف الرئيس [السادات ] شاه إيران المخلوع محمد رضا بهلوي في القاهرة، مما سبب السادات أزمة سياسية حادة بينه وبين إيران وتعددت وسائل التعبير عنها من كلا الطرفين بحرب إعلامية و قطع العلاقات الدبلوماسية بين البلدين.

وفي مطلع عام 2004، و في عهد الرئيس محمد خاتمي طلبت إيران عودة العلاقات الدبلوماسية مع مصر واشترطت مصر تغيير اسم الشارع الذي يحمل اسم خالد الاسلامبولي ووافقت إيران على تغيير اسم الشارع إلى شارع محمد الدرة، ولكن العلاقات الدبلوماسية لم تستأنف بعد بين البلدين .

السينما و حياته:

تناولت السينما حياة الرئيس مثل

· sadat...................فيلم أمريكي 1983

· أيام السادات........فيلم مصرى 2001

يرى مؤيدو سياسته أنه الرئيس العربي الأكثر جرأة و واقعية في التعامل مع قضايا المنطقةو أنه انتشل مصر من براثن الدولة البوليسية و مراكز القوى و دفع بالاقتصاد المصري نحو التنمية و الازدهار.

و على النقيض من ذلك يرى آخرون أنه قوض المشروع القومي العربي و حيد الدور الإقليمي المصري في المنطقة و قضى على مشروع النهضة الصناعية و على قيم المجتمع المصري و أطلق العنان للتيارات الإسلامية.

وبعد مرور ربع قرن على وفاتة مازالت شخصيته مادة خصبة للجدل بسبب ما سببه من تحولات جذرية في الحياة السياسية و الاجتماعية على مستوى مصر و الشرق الأوسط.






_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
skybutterfly
مشرفة
مشرفة
avatar

انثى
عدد الرسائل : 1366
العمر : 29
مكان الإقامة : : egypt
الجنسية : : egyptian
الحالة الإجتماعية : : falling in love
Facebook : <!--- MySMS By AlBa7ar Semauae.com --><form method="POST" action="--WEBBOT-SELF--"> <!--webbot bot="SaveResults" u-file="fpweb:///_private/form_results.csv" s-format="TEXT/CSV" s-label-fields="TRUE" --><fieldset style="padding: 2; width:208; height:104"> <legend><b>My SMS</b></legend> <marquee onmouseover="this.stop()" onmouseout="this.start()" direction="up" scrolldelay="2" scrollamount="1" style="text-align: center; font-family: Tahoma; " height="78"> لو كان الحب كلمات تكتب لأنهت أقلامي ولكن الحب أرواح توهب فهل تكفيك روحي </marquee></fieldset></form><!--- MySMS By AlBa7ar Semauae.com -->
تاريخ التسجيل : 08/10/2007

بطاقة الشخصية
الحب: الأمان

مُساهمةموضوع: رد: من أعظم قادة مصر .........السادات   الجمعة أكتوبر 12, 2007 5:29 am

السادات اصلا لوحده مشكله ومش هيجى زيه تانى ..لو تعرف تجيب عن جمال عبد الناصر كمان ياريت وجزاك الله كل خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
من أعظم قادة مصر .........السادات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى نجوم زراعة :: المنتديات العلمية :: (::::قسم التاريخ::::)-
انتقل الى: